Sunday, June 18, 2006

خليه.. خليه.. ع الطبيعة خليه!

هناك أغنية كتبها ولحنها غسان الرحباني وغنتها مطربة لا أذكر اسمها وعنوانها هو"ع الطبيعة خليه" وهي أغنية سياسية ساخرة يتمنى وهو مؤلف الأغنية أن يخرج ابنه للدنيا .. حرامي!

يبدو أن ما سبق لي ذكره في التدوينة السابقة "فضيحة عالية" لم يكن "الأعلى".. فالمصريون أيضاً نشرت بتاريخ أمس أن نجل وزير حالي وابن شقيق وزير إحدى وزارتي التعليم تورطا في تغشيش طالبة بالحقوق في مادة المرافعات الفرقة الثالثة جامعة القاهرة.. وحين افتضح أمرها اتصلت بابن الوزير الذي حاول الدخول فمنعه الأمن فصرح لهم عن شخصيته (على طريقة متعرفش أنا ابن مين؟)! ..وما زلنا مع الخبر نفسه حيث يتردد بقوة أن عميد الكلية قد تدخل أيضاً للتغطية على الموضوع!

هذا الحادث ما كنا لنعرف عنه كأشخاص بعيدين في الوقت الحالي عن المسرح التعليمي الكوميدي ، والذي فاق في إسفافه نصف مسرحيات القطاع الخاص ، إلا عندما نشرته جريدة إلكترونية معارضة أياً كان اتفاقنا أو اختلافنا مع طيفها السياسي ، لكن ما يتداوله الناس ، وما يراه ، يثبت أن تلك الواقعة ليست أمراً غريباً ، وعندما تحدث بها أي مخلوق فسيقول لك على الفور : إيه يعني ، ما زيها وألعن منها بيحصل!

فعلاً ، بيحصل في ثانوي وفي إعدادي ، وهناك تهاون غريب في مواجهة الغش والتغشيش في الامتحانات ، إلا فيما يحتمل الشو الإعلامي ، وكلنا نذكر الاستغاثة المسرحية لأحد الرابسوهات قبل عقدين من الزمان وقت أن حدثت فضيحة غش جماعي في الثانوية العامة..

هذا النوع من الفضائح يحمل عدة بصمات ، فغير بصمات الطلبة هناك المال والنفوذ ، وعشرات الخدومين من الموظفين البيروقراط والتربويين (اللقب الذي يطلقه كل من يعمل في وزارة التربية والتعليم على نفسه)..ومن المخجل أن يطلق تربوي هذا اللقب على نفسه وهو متورط في عمل غير تربوي بل وغير أخلاقي بكل المقاييس .. والمدهش أنك قد ترى هذا الشخص في الفصل وهو يعظ الطلاب ويخبرهم بأن الغش حرام..ثم يظهر في لجنة الامتحان ليعتبر الغش تعاوناً على البر والتقوى!

صدق أحمد رجب عندما وصف وزارة التربية والتعليم بأنها وزارة التعليم من غير التربية ..وإن كنت أميل أن غياب التربية عن التعليم هو الأصل في الأشياء في مصر .. مسمعتش غسان الرحباني قال إيه : ع الطبيعة خليه!

2 comments:

Ossama said...

هات يا قلم هات
تعرف ان منذ عدة سنوات شهدت طب الاسكندرية فضيحة ان استاذ وزوجته استاذة ارسلا ورقة فيها اجوبة الامتحان النهائي لمادة باطنة للابنة المصونة والدرة المكنونة؟؟
تعرف انهما اترفدوا ورجعوا بحكم قضائي من قضاء مصر (العادل)امام؟؟
تعرف وتعرف وتعرف
وزي ماقال المتنبي
وكم عثرت بارض مصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكا

او زي ماقال زكي جمعة طيب الله ثراه ياعم سيبك ....في ....يعني حنقول ايه بس؟؟

قلم جاف said...

من البلاوي السودة في مصر المعتقد السائد بأن الفساد يحارب من القمة ، ودة قمة التخلف العقلي لعدة أسباب ، من بينها إن كتير من صور الفساد الصغير بتبتدي تحت ، والسكوت على الفساد تحت بيدي للفاسد ثقة زيادة ويخش في التقيل في عالم الفساد..من غير ما حد يقول له تلت التلاتة كام..

أبو حنكة لما كان وزير للتعليم سنة 1986 كان عامل زي الفرخة الدايخة لما ظهرت فضيحة الغش الجماعي في الثانوي ، وقلب الدنيا وإزاي ومش إزاي.. لحد ما الناس اتعودت .. وبقت تستغرب من أي امتحان ثانوية عامة الناس ما بتغشش فيه!

يعني لا يبقى لا تعليم ولا تربية.. أستغفر الله العظيم..