Sunday, June 04, 2006

ثبتت الرؤية!

طوال تاريخ هذا البلد العجيب ، كان النقد يوجه للجالس على الكرسي دون الكرسي نفسه.. إلا في حالات قليلة جداً.. كلنا نذكر الانتقاد العنيف جداً التي وجهته الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن ، وبشكل أقرب إلى التهكم منه إلى العمل النقدي ، عندما قالت أن المفتي شخص كل وظيفته الظهور على الملأ ليخبر الناس بنتيجة رؤية هلال رمضان..

هذا العنف الشديد في الخطاب يجعلنا نتأمل في جمال رابسو.. رابسو الجميل الذي لم يتأمل أحد في جمال منصبه حتى ولو لم يجعلنا نحفظ جمال طلته.. رابسو الذي أصبحنا لا نراه إلا مرتين اثنتين في العام : المرة الأولى ليطمئن (على طريقة واحد صاحبنا) الرأي العام على أن امتحان الثانوية العامة في مستوى الطالب (وليس البحر) المتوسط .. وفي الثانية ليطمئن الرأي العام - أيضاً- (وعلى طريقة واحد صاحبنا هوة هوة بتاع المرة اللي فاتت.. شوف إزاي) بأن التعليم هو "المشروع القومي" لمصر..وهو إكليشيه قديم ليس وليد الوزير الحالي أو فتحي سرور .. وقد يعود في جذوره الضاربة (بالجزمة القديمة) في أساسات التاريخ الفرعوني إلى سكنن خن رع أول وزير للتعليم في عهد الأسرة اللي مش عارف إيه..(استعينوا بزاهي حواس كصديق للإجابة عن هذا السؤال.. وابقى قابلني لو لقيت له جواب.. مع احترامي لعلم زاهي حواس)!

أولاً لنتأمل الاكليشيه نفسه : المشروع القومي.. وأي (عيل) يعرف جيداً ماذا تفعل الألف واللام عندما تستخدمان للتعريف مع كلمة ما.. والمعنى اللغوي الحرفي للكلمة هو أن التعليم هو المشروع القومي الوحيد ولا مشروع قومي غيره.. إذن ماذا عن توشكى وشرق العوينات وشرق التفريعة ومحطات الصرف الصحي التي تفتتح ليلي نهاري (تعاااالى حبيبي ...الخ)؟ .. كم مرة ناقش مجلس الشعب أمور التعليم والعمل في مصر؟ كم مرة اجتمع مجلس الشعب لمناقشة أي أمر من أمور التعليم حتى ولو كان الثانوية السامة؟ .. ولماذا لم تدخل المعارضة السياسية المصرية بكافة أطيافها على الخط لمناقشة (سيدي) المشروع القومي..أم أن الأحزاب والقوى السياسية المصرية لا تحب الحديث في السياسة؟

وثانياً .. لماذا التأكيد المستمر في البيان التاريخي التقليدي على أن امتحانات الثانوية العامة في مستوى الطالب المتوسط؟.. هل هو فعلاً محاولة لطمأنة الرأي العام؟.. ولماذا يجهد الوزير نفسه ومسئولياته (جامبو) في أمر (مامبو) كهذا.. ويركب نفسه شوية ذنوب ما لهاش أي لازمة عندما يخرج على الرأي العام بتصريح هو الـ(مامبو جامبو) بعينه؟

وثالثاً وهو الأغلس : هل نسأل الوزير نفسه فيجيبنا ، أم سيستعين بصديق (أحد مستشاريه مثلاً)، ولا "جبتك يا عم صديق تساعدني أتاريك انت راخر عايز تستعين بصديق"؟

عموماً كلها أيام ويهل علينا هلال الثانوية العامة ، وساعتها ستثبت رؤية رابسو المحتجب (ربما كسوفاً زي الشمس كدة.. يا جيزوفي يا جيزوفي مع الاعتذار لسهير البابلي) منذ جلوسه على كرسي الرابسوية في جميع المراصد الفلكية والصحفية.. وفي كل عموم نواحيكي يا مصر ..وكما قال الشاعر العربي القديم: ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ... ويأتيك بالأنباء ما لم تزود..

3 comments:

Ossama said...

في الجون يا قلم في التمانيات يابني
عفارم عليك خليك في السكة دي على طول
ولا حازم امام في عزه

قلم جاف said...

في كل سنة في أي امتحان فيه حركة "قرعة" بتتعمل من الوزارة وموظفيها.. والثانوية العامة جاية أهه وحنشوف..

وحنضحك ضحك!

Malek said...

مش ممكن ياقلم حقيقي ده كلام رائع لو فيه مدونين زي حضرتك كتير ممكن جدا تتعمل حركة حقيقية اصلاحية
بمعنى موضوع الثانوية العامة والتعليم تتم اثارته بجد على مستوى وقائع و كشف للحركات القرعة و الاشخاص المتورطين وتحويل هذا الى حركة قانونية كرفع قضية على الوزارة او تحريك الموضوع في مجلس الشعب عن طريق شخص محترم من النواب ...الخ
بمعنى ايه اللي يخللي اللي انت بتكتبه مختلف يا جميل؟
انه وقائعي موثق
يعني انت بتتكلم في وقائع صغيرة ولكن هي الحقائق التي تهم الناس \
كون الناس مش مهتمية بيك فده ممكن جدا يتغير وحيتغير
لكن المهم ان انت مهتم بالناس وبمشاكلهم وبتتكلم عنها بوضوح وبشكل محدد
الثانوية العامة موضوع حقيقي
مش موضوع انشا بطريقة احمد شوبير في التعليق ع الكورة ومازال التعادل سيد الموقف وابناء فانباستن يلاعبون ابناء الحاج حسن حريقة
ولا نجوم السامبا البطيخي الشليان يلاعبون الماكينات الالمانية
ده تهجيص ولا مؤاخذة مالوش معنى
الشبح المخيف الذي يرعب البيوت
كابوس الاهالي
رعب الدروس الخصوصية
كل ده كلام اهبل
وبرضه الكلام الاهبل عن الطالب المتوسط والسهولة
وهي شبكة متكاملة من الخداع والتزييف
انت بقى ضدها وبتكشفها بوعي حقيقي وبلغة واحد ابن بلد حقيقي وشاب جدع

انت جدع يا قلم
برافو عليك