Sunday, November 25, 2007

أعلى مستوى!

مائة عام تمر على إنشاء جامعة القاهرة .. وعلى هامش هذه الاحتفالية يحلو للعديد من قادتها التذكير بأنها -تحت إدارتهم طبعاً- على "أعلى مستوى" .. بدليل أنها ضمن أفضل خمسمائة جامعة على مستوى العالم .. والتصريح لرئيس الجامعة كما نشر بعدة وسائل إعلام..

وعبارة "أعلى مستوى" صارت تصيبني بالقرف ، فهي تطلق في كل قطاع تحدث فيه كارثة ، وصارت تستخدم اعتباطاً من قبل الفشلة والفاسدين واللصوص لإظهار أنفسهم بمظهر البطولة الزائفة .. ولم يعد يصدقها "عمياني" إلا السذج.. وعادة ترتبط بإكليشيهات مجاذيب الحسين من عينة "مصر مستهدفة" و "اتقوا الله في مصر"و "أيدي خبيثة" و...و....

سواء قالها مسئولو الجامعة صراحةً أو ضمناً ، المشكلة أعمق من ذلك .. فناهيك عن أن هذه الشهادة لأعرق الجامعات المصرية في العصر الحديث "فشنك"..لماذا يصر هؤلاء على استجداء أي شهادة من الخارج للتأكيد على جودة الخدمة الجامعية من عدمها؟

ربما لتذكيرنا أن الجامعة "على أعلى مستوى" .. وان احنا "اللي مبنعرفش نتعلم".. قد يكون النصف الأخير من العبارة صحيحاً بسبب معتقدات مجتمعية وجدت من يستفيد من إثرائها في الشارع وحتى في دوائر صنع القرار .. لكن من الصعب جداً في نفس الوقت أن أقتنع بنصف العبارة الأول..أبناء جامعة القاهرة يستطيعون توضيح تلك الجزئية بشكل أفضل مني بحكم كوني -حيالله- خريج لجامعة إقليمية تتبع الجامعة المصون!

يا فرحتي بجامعة تحتل ترتيباً متقدماً ضمن أحسن عشر جامعات في العالم (لو فرضنا) .. بينما تخرج إلى سوق العمل - كمثيلاتها في هذا البلد المسكين- آلافاً يضافون إلى طوابير العاطلين بسبب سوء التعليم والتأهيل والانشغال بانتخابات اتحاد الطلبة وانتخابات اتحاد الكرة وتسييس التعليم الجامعي وحزبوطنته..وتعيش في عزلة عن المجتمع المحيط لا تتناسب مع حجم النفقات التي تنفق عليها .. لا وإيه .. حالها يعتبر أفضل نسبياً من حال جامعات الأقاليم البعيدة عن عين الحكومة وعين العفريت حتى..

جلد الذات مرفوض ، وخداع الرأي العام مرفوض أيضاً وبشكل أشد.. وننتظر من هؤلاء ومن غيرهم فعل شيء يحرك المياه الراكدة ويجعل الناس تثق فيهم وفي تصريحاتهم قبل انتظار شهادة من هنا أو من هناك.. دمتم بألف خير..

7 comments:

Bella said...

مبروك النيو لوك

انا كمان غيرت قالب مدوناتي الاتنين

وكنت باجهز موضوع عن نفس الموضوع اللى انت كاتبه ده

بكرة ان شاء الله لما ارجع من الشغل اجي ارد عليك

جيت امسي عليك وابارك تجديد القالب

تحياتي

L.G. said...

سلامو عليكم بقدر ما سمعت أن اختيار جامعة القاهرةمن أفضل 500 جامعة إنما يعزو لجهود فردية مثل أخذ الأشخاص جائزة نوبل مثل نجيب محفوظ وحتى هذا يقال أنه يرجع لجامعة الملك قبل أن تسمى بجامعة القاهرة أيضا السيد البردعي بتاع الطاقة يعني المسألة بسبب جوائز نوبل رفعت تضنيف الجامعة فقط
محافظ الاسكندرية من يوم بيقول الشعب حاسس بانجازاته
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل

قلم جاف said...

العزيزة بيلا :

الله يبارك فيكي .. اللوك الجديد بتاع "التعليم تهذيب وتأديب وإصلاح" برضه جميل وألوانه حلوة..

حتستغربي إن التغيير للوك الجديد هنا في "التعليم أهه" جه "شبه صدفة" أثناء محاولة عمل تغيير في "الدين والديناميت".. علشان أخلي النص يتكتب من اليمين للشمال زي ما كان في "التعليم أهه"..ما كنتش أتوقع إن القالب الجديد حيبقى حلو كدة وأنا سعيد به للغاية..

في انتظار تعليقك .. وسعيد إنك أول من علق هنا بعد التغييرات الغير مقصودة بالمرة!

قلم جاف said...

ال جي:

كمان شوية وحيطلع زاهي حواس يقول لك إن فيه برديات بتقول إن جامعة القاهرة القديمة أيام الكابتن منقرع هي اللي طلعت سبعتاشر فائز بجوائز نوبل القديمة (زي الألعاب الأوليمبية القديمة والألعاب الأوليمبية الجديدة) وإن احنا خارج التصنيف العالمي وإن التصنيف دة كلام فارغ وإن جامعة القاهرة زي الهرم ليست محل مقارنة..

محدش يقدر يغلبنا في التهييس .. حتى ولو في جامعة شنغهاي!

L.G. said...

عفواً ولكني لم أفهم وجهة نظرك فيما قلت عن التهييس ممكن توضح

Bella said...

ربنا يخليك اخي العزيز

انا كمان حبيت اغير مدونة التعليم بعد ماغيرت افكار مبعثرة
محاولة لتعديل المزاج المتعكر ليس الا

وسعيدة ان الالوان والقوالب طبعت حلوة ومريحة للعين

عجبني جدا محاكاتك لرد فعل الاستاذ الدكتور العميد المحافظ الوزير صاحب كل الالقاب المتحجرة زاهي حواس

ههههههههههه

والله فكرة نعمل محاكاة تهييسية لحكاية مركز لجامعة ده

فعلا جامعة القاهرة خارج التصنيف

ههههههههههههههههههههه

هي خارجه خالص جدا

قلم جاف said...

العزيزة ال جي :

قصدي تهييسنا نحن ، أو بالأحرى تهييس القائمين على الأمور في بلادنا في مثل تلك الظروف.. هم عودونا بالبلدي على أن يكونوا "بق كبير" .. كلام وصياح وشنشنة وليس تفكير على الورق وتنفيذ على الأرض..

عقلية تهييسية بتبص لبرة أكتر ما هي بتبص لجوة ..أفشل وأتخلف وأتنيل على عيني في الداخل بس عندي يبقى "شكلي حلو" برة .. دي ثقافة عامة يا عزيزتي.. وسمعناها كتير في الاقتصاد والسياسة والإعلام والفن وغيرها..

وإن كان - بيني وبينك - الأساس اللي اختارت جامعة شنغهاي على أساسه جامعة القاهرة ضمن أفضل جامعات العالم أيضاً تهييس صيني ، ولكنه يشبه بعض الأجهزة الصينية ، تشغليه من هنا يبوظ من هنا.. وإلا من باب أولى يدوروا ورا الجامعات اللي طلعت أديسون وجوتة وتولستوي ونيتشة وأينشتين وويليام شيكسبير..