Tuesday, May 13, 2008

قل العفو

إذا قال لك أي من الرابسوماتيك ، أو كتب أحد الأكاديميين في صفحتهم الملاكي في جريدة "مرسي عطا الله" أن التعليم المصري بشكله الحالي يخرج من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتحليل.. اسأله سؤالاً واحداً ..وثق تماماً أنه سيبهت وسيصاب بداء الخرس:

هل يسمح النظام التعليمي الحالي بـ ، أو يحرض على ، استخدام ما يتعلمه الفرد في مادة مع مادة أخرى؟ أو ما يتعلمه الفرد في مادة ما مع فرع آخر في نفس المادة؟ ليس بالضرورة من أجل الامتحان ولكن من أجل "الارتقاء بمستوى الأداء"؟

عايز تشتغله أكثر.. قم باصطياده إذا أجاب عن السؤال السابق بـ"نعم".. واطلب منه أن يشرح كيف يحدث ذلك في الحياة الطبيعية ، ستشعر مع الوقت وكأنك تسمع "أبو لمعة" الأصلي في أوج مجده وتألقه.. مهما كان جبروت "أبو لمعة" لم نكن لنسمع منه كل ربع ساعة عبارة "على أعلى مستوى" التي ينبس بها كل مسئول غير مسئول من حين لآخر..

النظام التعليمي الذي لا يفعل ذلك ولا يعره أدنى اهتمام يكذب على الرأي العام كله عندما يزعم أنه لا مكان فيه لـ"صم" ولا لـ"دح" .. هو لا ينمي مهارة ولا يلقي لها بالاً.. كل ما يهمه هنا هو الشو واللذة التي يشعر بها بعض القائمين عليه عند تفوههم بالعبارات الحنجورية المقعرة.. المذيلة بإكليشيه "بتوجيهات سيادته" .. "قرارات سيادته" .. "برنامج سيادته"..دمتم بألف خير..

No comments: