Monday, December 17, 2007

المهرجان السري لتطوير "المحروسة"!

قبل أسابيع دعا وزير التعليم لمؤتمر قومي حول المحروسة الننوسة الثانوية الغامة..

قد تكون الفكرة جيدة من حيث المبدأ ، فمعالجة الأمور في التعليم المصري أكبر من مجرد وزارة التربية والتعليم ، وتحتاج مشاركة مجتمعية - بحق وحقيق وليست ماركة الوزير- لكن ما يثير التشاؤم هو الخبرات المصرية السابقة حول المؤتمرات القومية .. فتلك المؤتمرات تحولت إلى ما يشبه هوس المهرجانات في مصر ، مهرجان الإعلام العربي ومهرجان المسرح التجريبي ومهرجان المش عارف إيه .. كل علاقة الرأي العام بهذه المهرجانات كام صورة وكام خبر "أهبل" تفيد بأن السيد فلان والسيد علان والخبراء والمتخصصون تجمعوا وناقشوا وجلسات ساخنة وجلسات باردة .. واتعشوا!

وقبل أن يثور الجدل حول جدية المؤتمر المزمع من عدمه ، نفاجأ بالمصري اليوم تنشر خبراً غريب الشكل مفاده أن وزير التعليم قد اجتمع سراً بوزير التعليم العالي لمناقشة مسودة تطوير قسم تاني حارسها.. أما مبرر ذلك فأنشره كما ورد بالصحيفة ..

سرية الاجتماعات ترجع إلي دقة الموضوع ومساسه بكل أسرة، ومن ثم فإن الحديث عنه، من جانب وسائل الإعلام دون دقة، يمكن أن يؤدي لحالة احتقان ورفض للمشروع، دون أن يأخذ حقه في المناقشة

يا حلاوة المولد .. ما دام الموضوع دقيق للغاية ويمس كل أسرة فلماذا أردتم أن يناقش في مؤتمر؟ وطالما أنكم من عشاق السرية فلماذا كل هذه الجعجعة والحنجرة الفارغة عن "المشاركة المجتمعية"؟ أم أن المشاركة المجتمعية لا تحلو إلا على طريقة "فتحي سرور" .. نفذ وبعدين اعترض؟ وما دامت وسائل الإعلام ليست ثقة فلماذا تم تسريب أخبار "الاجتماع السري" عن طريقها بهذا الشكل؟

توقعي الشخصي أن الوزير سيسير في الخطين معاً ، الخط السري والخط العلني ، وربما نسمعه في أي من البرامج السخيفة إياها وهو يقدم لنا مصطلحاً جديداً اسمه "المشاركة المجتمعية السرية" في تطوير الثانوية!

في ستين ألف داهية كل الشعارات ما دام لا شيء يحدث على الأرض .. ما دام أصحابها لا يحتفظون بها سراً لأنفسهم بدلاً من إزعاج الرأي العام بطحنٍ بلا طحين..

No comments: